Loading...
دار مسنين بالقاهرة2019-05-05T17:52:00+00:00

من الصعب التعامل مع كبار السن  فهم يحتاجون إلى معاملة خاصة قائمة على الصبر و الرفق و العناية والاهتمام باحتياجاتهم ؛ و هذا ما تحرص عليه مركزنا أفضل دار مسنين بالقاهرة ، التي لا يقتصر اهتمامها على السلامة الصحية لكبار السن فقط ؛ بل تهتم أيضا بالجانب النفسي للمسنين ، و توفر لهم امكانية   ممارسة مختلف الانشطة الترفيهية.

أفضل دار مسنين بالقاهرة 

العناية بكبار السن هي مهمتنا الأساسية و رعايتهم هو واجبنا الذي نسعى إلى تحقيقه دائما فهم من قاموا بتربية جيل كامل و تحملوا مسئوليتهم حتى يخرجوا للمجتمع جيل سوي يفيده و يعمل على خدمته و لكن عندما يتقدم الشخص في العمر فإنه يحتاج إلى تلقي الرعاية الكاملة التي تعمل على مساعدتهم في استعادة القدرة على القيام بجميع الأنشطة المختلفة التي كانوا يقومون بعملها في السابق من أجل كل ما سبق فإن دار مسنين بالمعادي تعمل جاهدة حتى لكي توفر للمسنين جميع احتياجاتهم المختلفة فنحن نهتم بالنواحي الصحية و النفسية المختلفة.

خدمات ترفيهية لكبار السن في دار مسنين ابتسامة

يقوم الدار بتقديم الكثير من الأنشطة المفيدة و البرامج المتنوعة للترفيه عن كبار السن إلى جانب الأنشطة الأخرى التي تعمل على الاهتمام بالناحية الثقافية و الناحية المهنية حتى يستطيع المسنين استغلال أوقات فراغهم ؛ و هذا جانب هام من جوانب سلامة الناحية النفسية للمسنين ، و من هذه الأنشطة هي

النشاط الثقافي بدار رعاية المسنين بالقاهرة

يتم تقديم الكثير من الأنشطة التي تتعلق بالثقافة من خلال قراءة بعض الكتب و الصحف و الاستماع إلى القرآن الكريم و عمل بعض الندوات التي يحضرها كبار السن.

كما تهتم دار مسنين بالقاهرة، بتحضير ندوات تهم تفكير كبار السن ؛ ليستفيدوا منها و يستمتعوا بالنقاش مع المتخصصين الذين قاموا بالقائها ؛ فمثل تلك الندوات تسعد المسنين كثيرا, لانهم يشعرون بان دورهم لم ينتهي بعد ، و انه ما زال لهم دور فعال في الحياة ، من خلال استمراريتهم في تعلم أشياء جديدة و مفيدة.

و نقوم أيضا بتخصيص جلسات لهم من أجل المناقشة في كافة الأمور التي تخص المجتمع و أيضا مناقشة الكتب التي قاموا بقرائتها و كل ذلك حتى يعمل ذهنه جيدا و  يحصل على ما يريد من المعلومات اللازمة الهامة له.

تخصص دار مسنين ابتسامة أيضا بعض النزهات الخاصة لزيارة المتاحف و مشاهدة الآثار والتحف الفنية و القراءة عنها و القراءة في كتب التاريخ عموما حتى يستطيعون الإحساس بأهميتهم وأهمية ما يقومون به فالعمل على هذه الناحية يعمل على زيادة ثقة المسنين بأنفسهم و إحساسهم بأن دورهم لم ينتهي بعد بل أن هناك الكثير الذي ينتظرهم.

النشاط المهني بدار رعاية المسنين بالقاهرة 

يوفر المركز الأنشطة التي تعمل على مساعدة العجزة في استغلال أوقات الفراغ ؛ حتى لا يشعروا بالعجز و الوحدة و اليأس من الحياة مما يعرضهم إلى بعض الأمراض النفسية مثل القلق و الاكتئاب و التوتر ؛ و ذلك  من خلال ممارسة الهوايات المفضلة لديهم او القيام ببعض الأعمال اليدوية البسيطة التي تهمهم ؛ و هذا ما ينصح به الاطباء النفسيين باستمرار.

لذلك تحرص دار رعاية المسنين بالقاهرة ، على إعداد دورات تعليمية متنوعة ، مثل تفصيل التريكو و خياطة الملابس المناسبة للسيدات ، أما الرجال فنوفر لهم دورات  لتعلم النجارة والنقش على الزجاج ، و غيرهما من الأعمال الحرفية المهمة بالنسبة اليهم تعلم مثل هذه الأشياء يعتبر مفيد جدا لهم حتى تبتعد جميع الأعراض النفسية عنهم فهم أصبحوا ذات أهمية و يلعبون الدور الفعال في الحياة.

يقدم الدار أيضا الأنشطة التي تعمل على الترفيه عن كبار السن من خلال تنظيم بعض الألعاب البسيطة و الخفيفة ، مثل رياضة المشي و لعب الدومينو ، و غيرهم من اشكال الالعاب الاخرى و التمارين التي تتناسب مع سنهم و قدرتهم على القيام بها التي تختلف من مسن إلى آخر نتيجة صحته و قدرته على الحركة باستمرار ، التي لا تتطلب جهدا كبيرا لمزاولتها ؛ لمراعاة كبر سنهم و ضعف صحتهم التي تحتاج للراحة و البعد عن مصادر الاجهاد.

كما تهتم دار مسنين بالقاهرة، بتجهيز رحلات خارجية لكبار السن من آن لآخر ، و هذا شكل من أشكال النشاط الترفيهي المتوفر لكبار السن أو حتى نعمل على خروجهم في نزهات مختلفة من أجل تجديد النشاط و العمل على تحسين نفسيتهم حتى يكونوا بحال أفضل و بذلك يبتعدوا عن أي عوامل تؤدي إلى إحساسهم الدائم بالقلق و الخوف.

وتقدم دار مسنين ابتسامة رحلات ترفيهية لكبار السن 

ويحرص مركز الرعاية على تغيير مقصد الرحلات في كل مرة ؛ ليتسني لهم رؤية أماكن مختلفة و معالم جديدة ؛ لتملأ قلوبهم البهجة و الفرح و الشعور بجمال الحياة و كل هذا من أجل أن لا يشعر المسن بالحزن أو بأنه أصبح عبء على الآخرين ولا يستطيع أحد تحملها نفسية المسنين هي المسئولة الأولى و الأخيرة عن صحتهم.

فكل هدفنا هو رفع روحهم المعنوية و إدخال السرور إلى قلوبهم حتى يصبحوا يشعرون بأن كل شيء على مايرام و أنهم يستطيعون أن يعيشوا حياتهم مرة أخرى بعيدا عن أي  ضغط او تفكير في المستقبل و تحرص دار مسنين بالقاهرة على أن يستطيع المسنين التنزه في أي وقت و معرفة المزيد من الأماكن التي لم يقوموا بزيارتها قبل ذلك.

تعتبر دار مسنين ابتسامة من أكبر دار مسنين بمصر  وهي حاصلة على جميع التراخيص من وزارة الشئون الاجتماعية ودار مسنين الجيزة لديها العديد من الخدمات وخدمات الدار تختلف عن خدمات دور المسنين التقليدية الموجودة بمصر فهي تراعي جميع الظروف والاحتياجات التي يحتاج إليها المسنين ولديها العديد من الطرق التي تلبي بها احتياجات المسنين ورعايتهم من أجل ان يكون المسنين فرحين فهذه هي مهمتنا الأساسية و الدور الرئيسي الذي نعمل على تحقيقه بصورة مستمرة.

طرق تقديم الرعاية للمسنين من دار مسنين  بالقاهرة :

يقوم العاملين في دار مسنين بالقاهرة علي توفر الرعاية للمسنين عن طريق وسيلتين يتم عرضهم على المسن الراغب في الحصول على خدمات الدار وهما :-

  • اولا اقامة المسن في مقر الدار وتقديم جميع خدمات الدار من أنواع الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية والغذائية للمسن .
  • ثانيا إقامة المسن في منزله برفقة جليس يتم توفيره بواسطة الدار .

الخدمات المتوفرة في دار مسنين بالقاهرة :-

  • خدمات الاقامة وهي : ( وجود غرف فردية و غرف مزدوجة علي حسب رغبة النزيل ، الغرف مجهزة بجميع الوسائل التي تزيد من راحة العميل , تطل شرفات الغرف على المناظر الطبيعية و الخلابة ,وجود حدائق تكون متنفس للنزلاء على مدار اليوم )
  • خدمات الرعاية الصحية و هي : (وجود فريق من الأطباء أصحاب الخبرات الكبيرة في مجال معالجة المسنين مع طاقم تمريض يعمل على البقاء مع المسنين لأطول فترة ممكنة للعمل على رعايتهم وتوفير جميع ما يحتاجونه و تحقيق جميع الرغبات به , وجود عيادات للكشف على النزلاء ومتابعة الحالة الصحية لكل نزيل ، وجود متابعين لحالات المسنين الذين يعانون من  امراض مزمنه و الاهتمام بمواعيد تناول الادوية للمسنين المرضي )
  • خدمات الرعاية النفسية و هي : ( العمل على تحسين نفسية العميل بشتى الطرق المختلفة من خلال توفير جلسات لتبادل الحديث مع المسنين , خروجهم في نزهات عامة إلى الحدائق أو الرحلات المختلفة التي تعمل على تغيير الروتين اليومي و ذلك من خلال دار مسنين ابتسامة الذي يوفر مجموعة من المرافقين حتى يظلوا مع كبار السن لأطول مدة ممكنة , وجود مختصين في العلاج النفسي لمن قد تأثروا من الاقامة بمفردهم فترات قبل مجيئهم للدار والاقامة بها ، يوجد ايضا جلسات للعلاج النفسي الجماعي برعاية اخصائين نفسيين )

مزايا الإقامة بـ دار مسنين في القاهرة :-

  • إقامة المسن في مكان يتوافر به جميع عناصر الحياة الكريمة والمريحة .
  • وجود من يؤنس وحدتهم من المسنين الموجودين بالدار و من المشرفين الموجودين بالدار و من أخصائيي الرعاية النفسية والاجتماعية .
  • امكانية خروج المسن الي خارج دار المسنين في أي وقت ويمكن اصطحاب أحد المرافقين الموجودين بالدار اذا احب ذلك .
  • وجود جميع الوسائل الترفيهية التي تقضي علي الشعور بالملل لدى المسنين .

يعد مركز دار مسنين ابتسامة  افضل مركز للحفاظ على كبار السن من أدنى مشاكل تواجههم من الملل والوحدة وتقدم لكم دار مسنين في مصر  عن تميزها عن باقى دار المسنين التى توجد فى مصر من خلال دار مسنين بالجيزة تطمئن على جميع المسنين لدينا من خلال دار المسنين.

كيفيه المعامله من خلال دار مسنين بالقاهرة ؟.

  • افضل المعاملة تقوم نحن من خلالها دار مسنين بالمعادي على أعلى مستوى من المميزات التى نعطيها لهم
  • جانب العناية الفائقة التى نتميز بها نحن دار مسنين بالجيزه التى تعطيك صلاحية الاطمئنان على المسنين التى يكونوا من والدك او والدتك او الجده التى نقوم بالمعامله لهم بافضل وسائل المعاملة والمحافظه عليهم جيدا.
  • وتدريب جميع المقيمين لدى دار المسنين بالجيزة من ممرضين واخصائين اجتماعين الذين يدرسون سنوات طويلة لكيفية التعامل معهم فقط من خلال الاساليب الحديثه.

خدمات دار مسنين

تعطيك دار مسنين ابتسامة جميع الخدمات التى تحتاجها فى دار مسنين بها كبار السن الذين يحتاجون الى عناية فائقة ومعاملات خاصة اليهم, ونحن فى دار مسنين في المعادي نقوم بتدريبهم تدريبات رياضية بسيطة بجانب الأنشطة الترفيهية التى نقوم بها.

  • إقامة الرحلات الترفهيه باستمرار من خلال المشرفين والقائمين على الرحلات الى جميع انواع المحميات الطبيعية واقامتهم الى اماكن ترفيهيه لاسعادهم.
  • إقامة مسابقات لتوعيتهم دائما من خلال مسابقات كبرى.

نظام التغذية للمسنين

يوجد من دار مسنين ابتسامة  نظام صحي جيد نقوم دائما على إقامة الوجبات الصحية التى تشمل على البروتينات وجميع الوجبات الصحية التي يحتاجونها لكمال نظام غذائى جيد, بجانب متابعه باستمرار من الدكاترة المتخصصين لدى كبار السن.

يقوم دار مسنين بالجيزة على أعمال حجرات فردية لجميع المسنين لكي يقوم براحتك على أكمل وجهه من دار مسنين بمصر  انت فى امان لاداعى للحيره فى ادخال والدك او والدتك لدار رعاية للمسنين فنحن دائما نعمل على خدمتهم وراحتهم.

دار مسنين في الجيزة يهتم بكل النواحي الخاصة بالمسنين الموجودين بالدار ومن اهتمامات الدار هي التغذية والابتعاد عن مشكلات سوء التغذية على كبار السن حيث أنها تتسبب في الكثير من المشكلات للمسنين و أمراض الشيخوخة التي يعاني منها الكثير من كبار السن مثل الضغط و السكري و الزهايمر و يجب الاهتمام بأنواع الاغذية و الطعام الذي يقدم لهم لكي يتناسب مع حالتهم الصحية .

تجنب سوء التغذية لكبار السن يحميهم من التعرض للكثير من المشكلات و الوعكات الصحية ونهتم بالتغذية المسنين الموجودين بالدار كما يهتم برعاية الحالة الصحية والنفسية الخاصة بالمسنين و حيث أن الغذاء يدخل و يؤثر على الكثير من المجالات الخاصة بالمسنين يجب الاهتمام به و من تلك الأشياء التي يؤثر عليها سوء التغذية على كبار السن ما يلي :

  • سوء التغذية تؤثر على الحالة الصحية للمسنين .
  • سوء التغذية تعد من العوامل المؤثرة أيضا على الحالة النفسية للمريض .
  • كما تؤثر سوء التغذية على الحالة العامة للمسن .

التغذية والأمراض و الحالة الصحية للمسنين :

كما ذكرنا ان الدار تهتم بعمليات الرعاية الطبية للمسنين فيقوم الطبيب المعالج بالاشتراك مع اخصائية التغذية في الدار بتحديد الاطعمة التي يجب تقديمها للمسنين و الاطعمة التي لا يجب تقديمها و امثلة على ذلك ما يلي :

المسنين الذين يعانون من أمراض ارتفاع و انخفاض مستوى ضغط الدم :

بالنسبة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب عدم تقديم الأطعمة التالية :

  • يجب عدم الاكثار من اللحوم الحمراء و الكبد و المقليات و الطعام المرتفع فيه نسب الملح .
  • عدم الإكثار من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة و الشاي  و العرقسوس من الممنوعات لأنه يرفع مستوى الضغط بالدم .
  • يجب تقديم الطعام المضاف إليه زيت الزيتون
  • يفضل تناول كوب من العناب يوميا لتأثيره علي خفض ضغط الدم .

يهتم ارخص دار مسنين  بتقديم افضل الخدمات للمسنين النزلاء بالدار ويهتم الدار بعمليات الإشراف المستمر على جميع المسنين و تلبية احتياجاتهم ومتابعة الحالة الصحية لهم ، كما يوجد فريق مشرفين الرعاية بالمسنين وهم مجموعه من الافراد المكلفين بمتابعة المسنين و الإشراف عليهم توخي حذر حدوث اي مشكلات او طوارئ لحمايتهم طوال الوقت .

دور مشرفين الرعاية بالمسنين :

  • متابعة المسنين و تلبية احتياجاتهم .
  • متابعة مشكلات و علاج الزهايمر كبار السن من النزلاء .
  • متابعة الحالة الصحية العامة للمسنين .
  • القيام بمشاركتهم في نشاطاتهم المتنوعة .
  • يتواجد فريق الاشراف طوال اليوم و يتم تبدال العمل بالتناوب بين أفراد الفريق .

مواصفات مشرفين رعاية المسنين :

  1. يتسم افراد فريق الرعاية بقدرة على تحمل التغيرات الفسيولوجية لكبار السن .
  2. قدرة أفراد فريق الرعاية على تحمل العصبية و المشكلات النفسية التي يعاني منها المسنين .
  3. يجب ان يكون افراد فريق الاشراف لديهم ملكة الاستماع للمسنين لاحتياجهم لذلك في الكثير من الأوقات دون أن يمل أفراد الفريق .
  4. قدرة أفراد فريق الاشراف علي السهر والعمل بشكل متغير للأوقات .
  5. قدرة الفريق على العمل لفترات طويلة و يكون لديه مهارة سرعة التصرف وحسن التصرف في حالات الطوارئ .

اولا العناية بالحالة الصحية للمسنين

يوجد بالدار مراكز رعاية صحية تضم نخبة من الأطباء المقيمين لمتابعة الحالة الصحية للمسنين بالدار و يتم استضافة كبار الاستشاريين من الأطباء في جميع التخصصات .

ثانيا العناية بتغذية المسنين

تقوم الدار بالاشتراك مع مركز الرعاية الصحية الموجود بالدار بتوفير الوجبات التي تتناسب مع الحالة الصحية لكل نزيل بالدار والاهتمام بأن تكون الوجبات كاملة العناصر الغذائية التي يحتاج اليها جسم الانسان و خاصة في حالات كبار السن .

ثالثا العناية بـ الحالة النفسية للمسنين

يهتم مركز دار رعاية المسنين بتوفير العديد من الانشطة الترفيهية و مشاركة المشرفين في ممارسة انشطة كبار السن معهم كي لا يشعرون بالملل و يساعد في اقامة علاقات ودودة بين المسنين و المشرفين.